الأربعاء، 15 يوليو 2009

عقدة التصوير


أنا مثلي مثل 90 % من البشر ، هوايتي التصوير ، بالإضافة إلى جمع الطوابع والعملات :)
بدأ حبي للتصوير في سن مبكرة، والفضل في ذلك يعود لشقيقي الأكبر الذي كان يهوى التصوير أيضا . والحقيقة أن أخي لم يعلمني التصوير ولم يعطيني أي نصيحة في هذا المجال ، بل على العكس ، كان إذا ما رآني بالقرب من الكاميرا "مسح في الأرض وبهدلني" :(
وعلى الرغم من أني كنت أطلب منه السماح لي بالتصوير قائلة :"خليني أصور ول".
كان يرد: "لأ بتخربي الكاميرا".
فأجيب : "طب قوللي شو أعمل وما بخربها".
فيرد بحزم : "خلص روحي".
ومن هنا نشأ حبي للتصوير والرغبة الحقيقية في أن أمسك كاميرا بيديّ ، من باب "كل ممنوع مرغوب".

وعلى الرغم من امتلاكي لكاميرا خاصة بي الآن ، وهي هدية من شقيقي الأصغر :) وتصويري لآلاف الصور (بكاميرتي وبكاميرات الآخرين) إلا أن صوري ليست بهذا الجودة. في الواقع هناك ثلاث صور جيدة من هذه الصور . واحدة التقطها بالخطأ ، وأخرى التقطها بعد ربع ساعة من الصراخ و "بوس الإجرين انه ما حدا يتحرك"، والأخيرة لا أعرف من التقطها :/

كنت أظن دائما أنني أجيد التصوير، وبأن التصوير أساسا في غاية السهولة . كل ما علي هو أن أضغط على زر الكاميرا لأصنع عمل فني رائع. وكنت فخورة حقا بنتاج تصويري واقتنعت تماما أن هذه هي الهواية المناسبة لي . خصوصا أنني أدركت أنني لا أجيد الرسم وأن خطي بالكاد يُـقرأ ، كما أنني لا أتذوق الموسيقى ، ولقناعتي أن كل إنسان يجب أن يكون له جانب إبداعي في شخصيته . وكثيرا ما أمضيت الوقت على الفوتوشوب و برامج معالجة الصور وأنا أتعلم ذاتيا ما يمكن أن تصنعه هذه البرامج بالصور. لكنني انتبهت بعد وقت طويل أن البعض يلتقطون صورا غاية في الروعة . فقررت تقليد صورهم ولكن هذه الطريقة لم تنجح . فبدأت أقرأ عن التصوير وعن فوائد الأزرار الموجودة على الكاميرا والتي لا أستخدمها ولم أفكر باستخدامها :/ . وانبهرت عندما علمت أنواع العدسات تختلف باختلاف الهدف المراد تصويره. و أن هناك شروطا لكل صورة هي التي تحدد ما إذا كان ينبغي استخدام فتحة عدسة ضيقة أو سرعة غالق سريعة أو ISO منخفض. إلا أنني ما زلت لا أعرف تماما متى يجب أن أستخدم كل شرط وكيف .
ولهذا سأضع بعض صوري التي أريدها أن تبدو أفضل، والتي أرغب في سماع ما لديكم في كيفية التقاطها جيدا في المرة القادمة إن شاء الله :)

هناك 7 تعليقات:

Naryat يقول...

فيري نايس :-)
و الله انا بحب التصوير كتير بس من جديد قويت قلبي و جبت كاميرا مرتبة و برضو عم بتعلم عليها...

Dreamy Villager يقول...

شو نوع الكاميرا؟من النوعية البروفيشينال يعني ؟ وما فكرتي تشتركي بدورة؟
والله حلو الواحد يصور ويكيف على صوره :) وخلينا نشوفهم ها.

Naryat يقول...

مممم...
كاميرتي من نوعية
Canon Powershot A470
زي هاي:
http://4.bp.blogspot.com/_VEkzUZzXNIM/SY4wWQgazFI/AAAAAAAAAGA/2W5gTdOjYd4/S760/canon-powershot-a470.jpg
بس دورة ميييين و الناس نايمين!! لول
انا مش بطيختين بايد حاملة... انا حاملة تسع بطيخات باصبعين!!
هيني عم بتعلم عليها ذاتياً... ازا زبط معي الماستر (بس تجيبيش سيرة لحدا اني مقدمة!) بلكي باخدها مادة حرة من كلية الفنون :-)

Dreamy Villager يقول...

شو انت بتدرسي من ورا أهلك D; ان شاء الله بالتوفيق يا رب.

Rana Al Sha'bani يقول...

وأنا من ضمن 90%.
ممكن تقرئي كتاب بدل الدورة.
وحاولي أن تري الصور الجيدة، لأنه أحيانا الصورة تؤخذ بمكان عادي جدا ولكن المصور بحسه بطلعها صورة جميلة، وأكيد بدك كاميرا جيدة =)
إحنا عنا كاميرا ديجيتال.

Dreamy Villager يقول...

رنا..وأنا كمان عندي كاميرا ديجيتال..ليش يعني بتقاهريني ؛)
أنا والله بحاول أقرأ عن التصوير قد ما بقدر..بس التطبيق شوي صعب مرات..وفعلا اللي عنده عين فنية (أو بعرفش شو بسموها) بقدر يصور أشياء روعة غيره ما بهتم أساسا فيها.
شرفتي المدونة :)

Rana Al Sha'bani يقول...

حلوة بتقاهريني.. =) هاهاها